أخر الاخبار

البكتريوفاج البديل المستقبلي للقضاء على البكتيريا المرضية _ د.محمد الزوقري

 البكتريوفاج البديل المستقبلي للقضاء على البكتيريا المرضية      ✍ د. محمد الزوقري 

        خبير تغذية وتصنيع أعلاف الدواجن


هل تعلم ما هو البكتريوفاج؟

 

يعد البكترويوفاج من أحد أنوع الفيروسات المفيدة التي لا تستطيع التكاثر بشكل مستقل، إنما كطفيليات فقط فهي  تتغذى على البكتريا ولا تنشط وهي خارج خلايا العائل، وليس لها آثار جانبية صحة على الإنسان، ولديها القدرة على قتل البكتريا والقضاء على المرض فى غضون  20 دقيقة، علاوة أن ليس لها آثار جانبية، كما أن الجهاز المناعي للكائن الحي لا يهاجمها، مما تعد ثورة علمية فى علاج الأمراض خلال السنوات القادمة. 


يتكون البكتريوفاج من منطقتين (كما في الشكل أدناه): 




رأس وذيل يحتوي على شويكات يلتصق بها على سطح الخلية البكتيرية عبر مستقبلات نوعية. البكتريوفاج يهاجم البكتيريا بشكل خاص، لذلك يمكن استعماله كدواء ضد البكتيريا المسببة للامراض.  


كل بكتريوفاج يصيب بكتيريا من نوع معين، لذلك لن يضر بالبكتيريا ” النافعة ” في جسم الحيوان ولا بخلايا جسم الانسان. 

                                            

● البكتيروفاج كعلاج


توجد طريقتان للعلاج بالبكتيروفاج:

 

✅ الطريقة الأولى:


وهي عبارة عن كوكتيل من البكتيروفاج يضمن مدىً واسعاً من التأثير ويضمن القضاء على أي مناعة تظهر على المدى القريب. 


✅ الطريقة الثانية:


ويتم عن بواسطة اختبار مجموعة واسعة من الفيروسات المنفردة ضد بكتيريا معينة معزولة لتحديد البكتيروفاج الأكثر كفاءة في القضاء على هذه البكتيريا. 

                                                 

● مراحل تكاثر البكتريوفاج: 


• يدخل البكتيروفاج إلى الدورة الدموية للحيوانات بالمختبر بعد إعطائه فموياً خلال ( 2 إلى 4) ساعات ومنها إلى الأعضاء الداخلية (الكبد والطحال والكلى … إلخ) في خلال 10 ساعات وقد يبقى البكتريوفاج لفترات طويلة قد تصل إلى عدة أيام. عندما يصل البكتيروفاج إلى الخلية البكتيرية فإنه يقوم بالتضاعف بداخلها مسبباً تحلل البكتيريا .

 

• يلتصق البكتريوفاج بخلية عائل خاص به ويحدث التعرف عليها عند الالتصاق بمستقبلات موجودة في الجهة الخارجية من غشاء خلية العائل وبروتينات خاصة موجودة في المنطقة الخارجية من جسم البكتريوفاج، بعد التصاق البكتريوفاج بالمستقبل فاءنه يقوم بحقن مادته الوراثية للخلية الحاضنة (العائل)  


• أو قد يدخل البكتريوفاج بكاملة إذا كان من النوع الذي يهاجم نباتات أو حيوانات.



بعد دخول المادة الوراثية ” تستعبد ” آليات إنتاج البروتينات والاحماض النووية في خلية العائل من اجل البكتريوفاج واحتياجاته حيث تقوم بإنتاج عدد كبير من بروتينات الكبسولة والأحماض النووية. تنتظم الجسم والمادة الوراثية للبكتريوفاجات الجديدة ثم تخرج البكتريوفاجات الجديدة من خلية العائل وتقوم بنشر العدوى في خلايا اخرى من نفس النوع لتستمر هذه العلمية بهذا المنوال حتى يتم القضاء على المسببات المرضية بالكامل. 


 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    مساحة إعلانية/اضغط على الصورة



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -